WestelBald


هــل صليت علي النــبي اليــــــــــوم ؟
 
الرئيسيةس .و .جبحـثدخولالتسجيلإضافه إعلان مجاناًمركز تحميل الصورإستماع الأغاني أون لاينمشاهده أحدث الأفلام
,
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://news.rsspump.com/" title="news">news</a></div>

شاطر | 
 

 كيف تنشئ موقع مجاني علي الأنترنت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 

هل إستفدت من هذا الموضوع
نعم إستفدت ممتاز
43%
 43% [ 3 ]
نعم إستفدت جيد
29%
 29% [ 2 ]
نعم إستفدت مقبول
14%
 14% [ 1 ]
لم أستفيد شيئاً
14%
 14% [ 1 ]
مجموع عدد الأصوات : 7
 

كاتب الموضوعرسالة
moatsem salah
المدير العام


بتسجل ليه معانا؟ :
  • مش عشان سواد عيونك

موهبتك إيه ؟ : programing
ذكر
عدد المساهمات : 832
معدل النقاط : 2631
فريق المنتدي : 9
تاريخ التسجيل : 27/03/2010
عايش فين ؟ عايش فين ؟ : وسط البلد
بتشتغل إيه ؟ بتشتغل إيه ؟ : programer
مــزاجي : normal

مُساهمةموضوع: كيف تنشئ موقع مجاني علي الأنترنت    الأحد سبتمبر 19, 2010 11:32 pm

بداية وقبل ان نبدأ في الحديث عن بناء المواقع يجب ان نعرف الفرق بين المواقع المجانية والمواقع المدفوعة فهناك نوعين من المواقع :

ولكن يجب عليك أن تعرف أن لا يوجد منتديات مدفوعه مجانيه أو موقع يعطيك إسم دومين مدفوع مجاناً

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم


1 – المواقع المجانية او المدونات سواء كانت مدونات او مواقع بامتداد قصير 2 – مواقع مدفوعة.



الفرق بين الموقع المجاني والمدفوع:


هنالك بعض الفروقات بين المدونة (أو المواقع ) المجانية والمدونة ( المواقع) المدفوعة
نجمعها لكم في هذا الموضوع ان شاء الله.
الدومين : أو اسم الموقع :

المدونة المدفوعة تتمتّع بدومين مستقل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أما المدونة المجانية لها دومين فرعي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

example = اسم مدونتك أو اسم موقعك

وقد ظهرت بعض المواقع التي تعطيك دومين مختصر يشبه الدومين المدفوع مثل موقع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

يعطيك الدومين الاتي:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وموقع :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وموفع :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وهو يشبة المواقع المصرية بامتداد eg

الاضافات:

في المدونة المجانية لا يمكنك تركيب اضافات جديدة وعليك ان تستعمل الاضافات
التي قام بتركيبها صاحب الموقع الذي يقدّم لك المدونة المجانية, بينما في المدونة المدفوعة
يمكنك تركيب أي اضافة ترغب بها.
التصميم :

في المدونة المجانية لا يمكنك التحكم بتصميم مدونتك كما تريد. مقدّم الخدمة المجانية
يمنحك عدد معيّن من القوالب وعليك ان تختار منها بينما في المدونة المدفوعة يمكنك التحكم
بالتصميم كما تريد بدون أية قيود.

اف تي بي :

في المدونة المجانية لا يمكنك الدخول الى موقعك عن طريق الاف تي بي. في المدونة المدفوعة
يمكنك عمل ذلك الشئ الذي يساعدك في انجاز أمور كثيرة مثل التعديل على ملف ال htaccess
او انشاء ملف robots.txt أو فتح حساب في Google Web Master Tools... ... الخ









القسم الاول المدونة :-

هي التعريب الأكثر قبولا لكلمة blog الإنجليزية التي هي نحت من كلمتي Web log بمعنى سجل الشبكة.
هو تطبيق من تطبيقات الانترنت، يعمل من خلال نظام لإدارة المحتوى، و هو في أبسط صوره عبارة عن صفحة وب تظهر عليها تدوينات (مدخلات) مؤرخة و مرتبة ترتيبا زمنيا تصاعديا، تصاحبها آلية لأرشفة المدخلات القديمة، و يكون لكل مدخل منها عنوان دائم لا يتغير منذ لحظة نشره يمكن القارئ من الرجوع إلى تدوينة معينة في وقت لاحق عندما لا تعود متاحة في الصفحة الأولى للمدونة.
المصدر :- ويكيبديا

و لمن لم يفهم التعريف السابق اقول له بأن المدونة اشبه بموقع شخصي او جزء من موقع شخصي يقوم الشخص بكتابة فيها مجموعة من مواضيع تعبر عن وجهة نظره الشخصية و في اغلب الاحيان يسمح للزوار بالتعليق على هذه المواضيع ( التى تسمى تدوينات ) … وهي تذكرنا بمواضيع المنتديات , الا ان هنا التدوينات اكثر تنظيما من مواضيع المنتديات … حيث اغلبها يكون التركيز ثابت على التدوينة الاساسية و اقل تركيز على التعليقات , وفي المنتديات ردود المواضيع قد تغير معلمه كثيرا و تؤدي في كثير من الاحيان الى فوضى فكرية , وهذه بالغالب هو الغرض الاساسي للمدون من المدونة الذي هو كتابة تدوينات يعرض من خلالها اراءه و خبراته و افكاره الشخصية و السياسية و الاجتماعية و التقنية ( للعلم ان اغلب الافكار المتدوالة حاليا على المدونات هي التقنية ) و متابعة تعليقات زواره و ارائهم حول تدويناته .وهناك غرض اخر ( وهو غير مباشر ) الا وهو التأثير القوي على الآخرين …
مميزات المدونة :-

اولا : بالنسبة للمدون ( صاحب الموقع( . :

1- الحصول على موقع شخصي ( تقريبا ) يحتوي على محتويات شيقة متميزة عن الاخرين … في الحقيقة انه كل شخص يفكر يريد يكون له موقع شخصي , لكن ماذا يضع فيه ؟! هناك منتديات و غرف دردشة و مراكز تحميل برامج كثيرة جدا ( و مكررة المحتويات ) , و لكي تفتح موقع اخباري او اسلامي او تقني يحتوي على اشياء جديدة لم يسبق ان فكر بها ( اكثر من مليوني مدير موقع قبلك ) لهو امر صعب جدا , لكن المدونات لا يهم عن ماذا تتحدث فهي سوف تكون مدونة مميزة جديدة عن بقية مدونات … مثال : افرض هناك الف مدونة تتحدث فقط عن كأس العالم … سوف تجد انه كل مواضيعها تختلف عن بعضها البعض , فالمدون عندما يكتب تدوينة جديدة يكتبها اما من تجربة شخصية او خبرة اكتسبها مع الوقت او من خياله المحض او فكره السياسي او الاجتماعي …. بالنهاية كل تدوينة جديدة تحمل طابع شخصي من مؤلفها لذا صعب جدا تجدها تتكرر عند شخص اخر .


2 - سهلة الاستخدام سواء لصاحب المدونة أو للزوار، فصاحب المدونة يستطيع أن يقوم بإنشاء مدونته في دقائق ، وبعد ذلك لا تحتاج عملية الكتابة لأي جهد ، فهي سهلة وبسيطة ، ولا يحتاج الموقع إلى أي إدارة تقريباً ، فكل شيء ينظم من خلال برنامج المدونة.


3 - ان لا يضيع مجهودك … توضيح :- عادة عندما تشتغل على موقع و تتعب فيه او تكتب بمنتدى او مجموعة بريدية بصفة دائمة و تستثمر فيه وقتك لابد ( وهذا كلام بنسبة 100 % ) ان تشعر بالنهاية بالقهر و يرتفع ضغطك , وذلك لعدة اسباب :- الموقع يغلق على حين غرة بسبب او بدون سبب , او تحدث تغييرات فيه و يصبح شيء اخر عما كان عليه في بداية , تكتب موضوع مميز و تكون تعبان عليه جدا فجأة يأتيك اشخاص يعلقون تعليقات تصيبك بالاحباط و لا تقدر تتحكم فيها , لا تحصل مواضيعك على الاهتمام الذي تستحقه و تضيع الى المجهول , مواضيعك الاهتمام بها يكون لحظي ( ولا يهم عدد قرائه ) لانه لها زمن محدد بعد ذلك تذهب الى النسيان , و هناك اسباب اخرى كثيرة جدا لن تراها بالمدونات لأنه المدونة عالمك الشخصي تضع فيه ما تريد دون وجود اي شائبة او تدخل يناقض كلامك , تتحكم بها بما تشاء و لك الحرية اذا اردت فتح مداخلات او ترك الكتابة لك انت فقط … فالمدونة هي رؤية العالم من وجهة نظر واحدة . بمعنى اخر عالم خاص بك .



4 - من مزايا المدونة وجود كل أعمال صاحب المدونة في مكان واحد ، فبدلاً من أن يفرق كتاباته وأعماله على مواقع عدة يجمعها في مكان واحد.


5 - ما يهمك يهم غيرك ... :- بمعني انك ستجذب من خلالها جمهوراً من القراء الذين يشاركونك اهتمامك بالموضوع الذي تكتب عنه. بالتالي فإن مدونتك قد تتطور في يوم من الأيام لتصبح مرجعاً حول هذا الموضوع المحدد.



ثانيا : بالنسبة للزائر :

1 - سهولة المتابعة و معرفة اي جديد فيها …. هذه ميزة هامة جدا , فأغلب المدونات بها تقنية( RSS الرائعة )

) ( Rich Site Summary أو (ملخص مكثف للموقع) وهي خدمة عبارة عن وسيلة سهلة تمكنك من الحصول على آخر الأخبار فور ورودها على مواقعك المفضلة على شبكة الإنترنت. فبدلاً من فتح صفحات المواقع أو المدونات والبحث عن المواضيع الجديدة، فإن خدمة RSS تخطرك بما يستجد من أخبار ومواضيع على تلك المواقع فور نشرها. … فأنت مثلا اذا ارتبطت من خلال برنامج قارىء الـ RSS بعدد 25 مدونة و موقع اخباري , فلا حاجة لك لتصفحها كلها كل مرة تدخل بها الانترنت … فالبرنامج تلقائي بخبرك بمجرد اتصالك بالانترنت اذا كانت المدونات او المواقع تحوي اي شيء جديد . مع ذلك حتى لو لم تحوي المدونة على الـ RSS فلا يهم لأنه بسبب طبيعة المدونات فأي موضوع جديد يظهر مباشرة بمقدمة التدوينات بشكل واضح .

2 - ضمان عدم تكرار في المدونة التى ستدخلها وذلك لانه لا يوجد سبب معقول يدفع المدون بأن يكرر مواضيع غيره بخاصية الـ copy & paste المقيتة و يذيله بالعبارة السخيفة ( منقووول ) لأنه ليس منتدى يريد فيه زيادة عدد مشاركاته او يريد يصبح مشرف عليه او هو موقع برامج ( مهما كثرت عدد البرامج فيها فعددها محدود ) لذا تجد كثير من محتوياتها مكررة … اما المدونات فالمدون يقدر فيها يفصل تدوينة على حسب مزاجه , و يكتب فيها ما يشعر تجاه العديد من المواضيع.

3 – المدونة تجعل للمدون علمة الخاص يضع به ما يشاء بوجهة نظرة .. وكذلك لقارئها يقرأ ما يشاء من المدونات التي تناسبة .. ففي المواقع العامة ( بكافة انواعها ) تحتوي على عدة كتاب و اشخاص بمختلف الاشكال و كل شخص لابد ان يكون له توجه و فكر يخصة هو … و من الصعب تدخل موقع لتجد موضوع مكتوب فيه بأن الليبرالية ( لا دينية ) هو التقدم الذي لابد منه من كل القيود الرجعية ثم تدخل موضوع اخر بجانبة يخبرك فيه شخص بأنه الإسلام هو نور و حياة … هذه التناقضات بمكان واحد تجعلك تشعر بأنك تأكل فطيرة جبن بالكتشب … اما في حالة المدونات فأنت تختار أن تقرأ المدونات التى تجعلك تشعر بالراحة و الطمائنينة اثناء قرائتها و تأكد من عدم وجود الغام مزعجة فيها . بمعنى اخر تختار مجموعة تتماشي مع فكرك و هي التى تقرأها بدلا من المواقع التى تجد فيها الخلط باشكال مختلفة .


محتويات المدونة:

1 - التدوينات ( او المواضيع او المقالات سمها ما شئت ) وهي العنصر الاساسي في المدونة … و يقوم بكتابتها صاحب المدونة لتظهر مرتبة بالصفحة الرئيسية.

2 - الأرشيف … هو ارشيف ترتب فيه المواضيع سواء على اساس التصنيف او تاريخ الكتابة او كلاهما


3 - صفحات خاصة … صفحات معينة يصنعها المدون على حسب الرغبة … و قد تكون صفحة لسيرته الذاتية او تعريف بالمدونة, أو صفحة خاصة للاتصال به.. الخ

4 - روابط … روابطك لمواقع قد تراها هامة او مفضلة لديك او مرتبط مع مدونتك و بالغالب هي مدونات صديقة .

5 - ايقونات …. ايضا شيء شبيه بالروابط الا انها روابط مصورة و الايقونات انسب حجم لها هو 15 × 80 و يفضل لوتضع فيه ايقونة خاصة بمدونتك .


6 - لوحة التحكم … لوحة تحكم خاصة بالمدون يكتب فيها التدوينات و يعدل من شكل المدونة و يضيف و يلغي صفحات من خلالها .



طريق الحصول علي مدونة أو موقع شخصي

هناك ثلاثة طرق سوف اقترحها عليك لكي تحصل على مدونة :-

1 - عن طريق مواقع توفر لك مدونة مباشرة بمجرد التسجيل فيها ( طبعا مجانا ) وهي علي سبيل المثال :- ( سوف تجد عدد كبير من مواقع الاستضافة في قسم الاستضافة المجانية )

Bloger – Google

WordPress

BlogSome

مكتوب

جيران

اكتب

مدونتي

ولا انصحك بهذا النوع من المدونات الا اذا ادرت مدونة على السريع بدون ان تبذل مجهود كبير فإن الاستضافات السابقة تناسبك.

2 - عن طريق صنع مدونتك من الصفر . و لكي تصنع مدونتك تحتاج الى شيئين ( الاستضافة و البرنامج الذي سوف تكتب فيه )
البرنامج

هناك العديد من البرامج التى من خلالها تقدر من خلالها تصنع مدونتك و افضل برنامجين هما

ووردبريس ( Wordpress ) - برنامج اجنبي جيد جدا , استخدمه شخصي … من اهم ميزاته ان يحصل على دعم كبير جدا عالميا من كثير من المطورين ( لأنه مفتوح المصدر )

يحتوي على العديد من القوالب و الاضافات و ايضا على مستوى عربي هناك اخوان عرب قاموا مشكورين بتعريبه بشكل جيد بالاضافة الى تعريب عدد من قوالبه و ايضا برمج عدد من اضافات خاصة له

و ستجدون بالموقع العربي عدد من قوالب معربة له و غير معربة تستطيع ان تعربها بنفسك … و ايضا عدد من الاضافة الجميلة مثل التاريخ الهجري و اتصل بي و ايضا خريطة موقعك و غيرها

الآن نأتي الى النقطة الثانية … اين ستضع هذا البرنامج , سوف تحتاج الى استضافة ترفع عليها مدونتك و هي اما تكون مجانية او مدفوعة … و سوف تندهش لمستوى تحسن نوعية الاستضافة بشكل عام في المواقع المجانية الاجنبية وليست العربية.

ما لا يجب ان تفعله:
1 - أن تتحدث عن نفسك … المدونة ليست موقع شخصي فعلي , فأنت لا تأتي و تتحدث عن نفسك بشكل مباشر كأن تقول رأيك في فريق كرة قدم معين او شركة طيران معينة... لأن رأيك هذا لا يهمني كزائر بقريب او من بعيد , لكن الصحيح انك تحول احداثك الشخصية الى مواضيع شيقة ( مثل تحويل موضوع ذهابك الي المستشفي بسبب مرضضك او لزيارة احد للحديث عن سوء الخدمة )_


2 - أن تتحدث عن مالا تعرف عنه … من المتسحسن ان تكون مدونتك متنوعة … لكن لو أنك لا تعرف موضوع معين ( مثل البرامج او البرمجة ) فاكتفى بالتحدث عن ما تعرفه فقط .


3 - عدم تصميم واجهة مدونتك بشكل جيد … مهم جدا جدا ان تصممها بشكل جذاب يجذب الزائر لانه سوف يلقي نظرة من اول لحظة ثم يخرج مباشرة ان لم يعجبه شكلها …. لا تقلق ان لم تعرف تصمم . فهناك العديد من القوالب الجميلة متوافرة مع برنامج وردبريس .



وهذه مجموعة من النصائح التي تساعدك في بناء موقع ناجح ومتميز:


1 - إبدأ بالسبب :
ماهو السبب الذي دفعك لبدأ موقعك ...



2 - فكر و تخيل موقعك قبل أن تبدأ به :
احضر ورقة وقلم و اكتب ما الذي سيكون في موقعك و كيف ستقسمه و تحدد محتوياته .. و هي فكرة جيدة أن تتجول في الإنترنت و تشاهد المواقع التي تحمل نفس موضوع موقعك و تجمع مجموعة من الأفكار و من ثم تجمع ما يعجبك منها و تبتكر فكرتك الجديدة.



3 - 3- اجعله بسيطا و سهل التصفح :
اجعل دائما للزائر مخرج من صفحاتك الداخلية و لا تجعل موقعك متاهه إذا دخل فيها الزائر لا يخرج منها و عندما يخرج لا يعود باختصار لا تجعل موقعك مقبرة لزوارك .



4 - لا تستخدم التقنيات إلا إذا احتجت لها :
لا تستخدم التقنيات الحدثة الجافا و الموسيقى و الأصوات و الفلاش إلا إذا كانت تخدم غرضا معينا و ليس لاستخدامها فقط و لتظهر لزوارك أنك تتبع الموضة .



5 – اما بخصوص الجرافيك و الصور فيجب ان تحذر من الاتي :

* إنها هناك لتخدمك لا تدعها تدمرك و تدمر موقعك لا تستخدم الكثير من الصور و خاصة الصور المتحركة لان أي جزء من صفحتك لن يظهر للمتصفح حتى يتم تحميل كل الصور .
* احرص على أن لا يزيد حجم الصور 5 أو 10 كيلو بايت .
* تأكد دائما من استخدام خاصية تحديد عرض و طول الصورة .
* استخدم الصورة نفسها في موقعك أكثر من مرة إذا ستطعت حتى يحملها متصفح الزائر مرة واحدة فقط و تظهر بسهولة في الصفحات التالية .
* استخدم خاصية النص البديل اللصورة ALT فلو لم تظهر الصورة للشخص ظهر تعريف نصي لها خاصة لو كانت هذه الصورة عبارة عن ايقونات يضغط عليها الزائر.
* لا تستخدم صور كبيرة كخلفية لصفحتك خلفية الصفحة يجب أن لا تزيد عن 5 كيلو بايت و بالطبع كنصيحة الخلفية اللونية الواحدة افضل و اكثر راحة للعين .

6 – الجداول :
لا تكثر منها فأي جزء من الجدول لن يظهر حتى تحميل كل الجدول استخدمها بعقل و هدوء و حاليا يبدو الcss البديل المثالي فلو خزنت صفحة لأي موقع كبير وفتحتها في محرر المواقع الخاص بك ستجد ان ترتيب المحتوى يعتمد على شفرات ال “css” وهي اختصار لي “Cascading Style Sheets “وهي لغة تصميم تحدد شكل وثيقة HTML، فهي تهتم بالخطوط، الألوان، الهامش، والعرض والارتفاع، صورة خلفية الموقع، وكيفية توزيع المساحات وأشياء أخرى كثيرة فباستخدام ال HTMLيمكن أن تستخدم بشكل خاطئ لإضافة تصميم للمواقع، لكن CSS توفر المزيد من الخيارات وهي أكثر دقة وعملية، وهي مدعومة من قبل المتصفحات الرئيسية اليوم.

7 - المحتوى :مهما كان موقعك و مهما كان تصميمه يبقى المحتوى هو الأهم و هو ما سيجعل الزائر يعود له .

8 - تأكد من استعراض موقعك في عدد من المتصفحات و عدد من انظمة التشغيل المختلفة لتتأكد من سلامة موقعك فهي غلطة يقع فيها الكثير من المصممين المحترفين .

بعض الاضافات الجمالية التي تكمل بها موقعك :
1- النشرات البريدية :
اخبر زوار موقعك كلما تجدد الموقع و ذلك بإرسال رسائل لهم بعد أن يضيفوا بريدهم من موقعك وهي عن طريق خدمة ال RSS التي ذكرناها سابقا .
2 - محركات البحث الخارجية :
أضف سكربتات محركات البحث في موقعك لكي يسهل على الأعضاء عملية البحث فمثلا لو كان العضو يتصفح موقعك و أراد أن يقوم بعمل بحث و وجد أحد محركات البحث في موقعك فلن يضطر للخروج من الموقع للذهاب لمحرك بحث ما .

3 - محركات البحث الداخلية :
ضح محركات للبحث داخل محتويات موقعك لكي تسهل الأعضاء في الوصول لمبتغاهم داخل موقعك .

4 - أضف عداد للزوار :
يحسب عدد الزوار لموقعك سواء كان بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري أو حتى دائم .
5 - أضف قائمة إستفتاء :
أسأل رواد موقعك سؤال مع عدة أجابات و الزائر يختار ما يناسبه كالإستفتاء الموجود بصفحة موقع أوز .

6 - طلب بريدي :
من خلاله يستطيع الزائر أن يرسل لك رسالة مباشرة من موقعك .

وأتمني أن تكونوا قد إستفدتو من هذا الشرح مع تحيتنا فيديوأون لاين

_________________
إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك----------> [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://westelbald.mam9.com
 
كيف تنشئ موقع مجاني علي الأنترنت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WestelBald :: قسم خدمات المواقع web services :: خدمه إشهار المواقع SEO Service-
انتقل الى:  
إدارة وسط البلد غير مسئولة عن تعارف او تعامل تجاري يحدث في هذا المنتدى
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات وسط البلد
Powered by west elbald ®westelbald.mam9.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010